أهم الأخبار

فريد الاطرش في . ليالي رنضان . قناة اليوم .. وجمال فياض يكشف لاول مرة سر لحظة وفاة فريد

في سهرة مميزة جداً عن باقي السهرات، عنوانها “فريد الأطرش في البال”، إستضافت المذيعة ريتا حرب في برنامجها اليومي “ليالي رمضان” الذي تقدمه عبر شاشة قناة اليوم من شبكة “أو أس إن”، الزميل الكاتب الصحفي د. جمال فياض والمذيعة والمخرجة السورية مزنة الأطرش، والمطرب الفنان وسام دمج والمطربة كريستيل عيد. وقد كان الموضوع الأساس، سيرة الموسيقار الراحل فريد الأطرش وأعماله وإرثه الموسيقية الكبير. وقد كشف الزميل فيضا عن سرّ كبير لم يكن يعرفه أحد من قبل، عندما قال أن فريد الأطرش لم يمت كما قيل بنوبة قلبية في مستشفى الحايك، بل هو توفي في منزله في اليرزه، ويفيد أحد رجال الشرطة الذين عاينوا المكان، أنهم ذهبوا لمعاينة المكان بعد تبلغهم بوفاة الموسيقار، فذهبوا ووجدوا غرفته بحالة فوضى عارمة وكأن معركة حصلت فيها، ووجدوا جثة فريد ملقاة على السرير بشكل غير سويّ. مما يوحي بأن معركة أو حالة غضب شديد أصابته قبل وفاته، وبدا أنه حطم كل أثاث الغرفة قبل أن تقتله نوبة القلب التي أصابت قلبه المتعب. لتنقله سيارة الإسعاف بعد وفاته الى المستشفى الذي قيل أنه توفي فيه. وهذا الأمر حسب فياض كشفه شرطي متقاعد، عاين المكان أيام خدمته العسكرية. كما تحدّث فياض عن فن فريد الأطرش وموسيقاه، وخلافه مع عبد الحليم حافظ، وهو ما اعتبره خطأ كبير من فريد، لأنه تنازل عن مكانته كموسيقار ندّ لموسيقار مثله هو محمد عبد الوهاب، لينشغل بخلاف ويتحوّل الى ندّ مع المطرب عبد الحليم حافظ.  من جهة أخرى، تحدّثت الزميلة الإعلامية والمخرجة مزنة الأطرش عن سيرة آل الأطرش وخصوصاً أسرة الأمير فهد الأطرش والد فريد وأسمهان. وكيف تعرّضوا للتهديد أيام مقاومة الإنتداب الفرنسي على سورية ولبنان. وأشارت لأسباب رحيل الأسرة الى لبنان ثم فلسطين ثم إستقرارها في مصر. وروت الكثير من الحكايات المثيرة، عن تاريخ جبل العرب وسيرة آل الأطرش فيه. الفنان وسام دمج قدّم مجموعة من أغاني فريد الأطرش بمصاحبة فرقة المايسترو إيلي العليا. وقدّم أغنية “هلّلت ليالي” التي غناها فريد الأطرش لشهر رمصان من كلمات الشاعر الراحل بيرم التونسي. ومجموعة من الأغاني اللبنانية التي لحنها وغناها فريد الأطرش بنفسه. أما المطربة كريستيل عيد، فقد غنّت بعض الأغاني مشهورة لفريد الأطرش منها ما غناها بنفسه، ومنها ما غنته صباح من ألحان فريد.

ريتا حرب أدارت الحوار بحرفية وحنكة وذكاء، وبدا واضحاً أنها ممسكة بمعلوماتها وخبرتها بأعمال فريد الأطرش، مما سمح لها أن تحاور ضيوفها بتشويق ودراية.

ليالي رمضان تعرضه قناة “اليوم” من باقة ألفا “أو أس إن” كل مساء طيلة شهر رمضان. ومن إعداد وسام شاهين وعلي بزيع وجوليانا بحمد وإخراج جورج حداد وبإشراف عام من نيكولا صبّاغه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى