حياتنا

خل التفاح: الحل الأمثل لشعر لامع وبشرة صافية

المصدر: أنا زهرة

يعد خل التفاح واحد من أكثر المواد الطبيعية فعالية لعلاج المشاكل الجمالية. عرفت من ٤٠٠ سنة قبل الميلاد وقد استخدمه سقراط اليوناني في علاج الكثيرين من مرضاه. فهو غني بالعديد من الأحماض وأيضا الفيتامينات والأنزيمات والمعادن وبه مادة مضادة للفطريات والبكتيريا. وأصبح خل التفاح حديثا مادة مفضلة في عالم الجمال، تعرفي معنا على إستخداماته المتعددة للحفاظ على جمالك.
١ـ يحمي من ظهور البثور وحب الشباب
يتميز خل التفاح بخاصية مضادة للبكتيريا تمنع ظهور الحبوب بالإبقاء على نظافة المسام. بالإضافة إلى أن إستعماله يساعد على الحفاظ على توازن حموضة الجلد وهو شيء ضروري لمنع الإصابات الجلدية.
إمزجي مقدار من الخل مع مقدارين من الماء في وعاء. بللي قطعة قطن بالمزيج وامسحي بها المناطق المصابة. اتركيها لمدة ١٠ دقائق ثم اشطفي وجهك بالماء الدافئ. كرري هذه العملية عدة مرات في اليوم لبضع أيام.
٢ـ ملطف للبشرة
خل التفاح مفيد للبشرة الدهنية بفضل خواصه القابضة وغناه بأحماض الألفا هايدروكسي التي تذيب الخلايا الميتة وتقلل من مظهر المسام الواسعة.
امزجي نصف كوب من خل التفاح مع نصف كوب من الماء المفلتر. إمسحي وجهك بالمزيج واتركيه لبضع دقائق ثم اشطفيه بالماء. استخدمي هذا العلاج صبحا ومساء بعد تنظيف الوجه. ولا تنسي تجربته على مساحة صغيرة من الجلد قبل استخدامه على كل الوجه، منعا للتحسس.
٣ـ قولي وداعا لقشرة الرأس
يحتوي خل التفاح على عناصر مضادة للفطريات ويساعد على تنظيف المسام المسدودة في فروة الرأس وبصيلات الشعر والقضاء على القشرة بشكل فعال.
إمزجي ملعقتين من خل التفاح مع ملعقتين من الماء. أضيفي من ١٠ إلى ١٥ نقطة من زيت شجرة الشاي. دلكي بهذا المزيج فروة الرأس لمدة ٥ دقائق واتركيه على شعرك لمدة ٥ دقائق أخرى ثم اغسلي شعرك بالشامبو المعتاد.
٤ـ تخلصي من رائحة الأقدام المزعجة
رائحة الأقدام السيئة مشكلة شائعة وخل التفاح يقضي عليها بفضل خواصه المضادة للبكتيريا. ضعي في طبق كبير كوبا من الخل مع ٥ أكواب من الماء الدافئ. إنقعي قدميك في المزيج لمدة ١٥ دقيقة ثم اغسلي قدميك جيدا.
٥ـ علاج لحروق الشمس
خل التفاح علاج قديم جدا للإحمرار المؤلم الناتج عن البقاء تحت أشعة الشمس لفترات طويلة. فيتميز بقدرته على الشفاء من الإلتهابات والحكة. إمزجي كميتين متساويتين من الخل والماء وضعي المزيج على المناطق المصابة لتقليل حرارتها. كرري هذه العملية عدة مرات في اليوم لعدة أيام حتى تتحسن الحالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى