أخبار الفنون

الترشيحات إلى “جائزة أنور سلمان للإبداع” لدورة 2021

صدر عن “مؤسسة أنور سلمان الثقافية” حول “جائزة أنور سلمان للإبداع” أن آخر موعد لاستقبال الترشيحات إلى دورة 2021 هو نهار الخميس 30 أيلول/سبتمبر 2021، إفساحاً في المجال لاستقبال نخبة أوسع من ترشيحات المؤسسات الأكاديمية والثقافية والإعلامية.
وهدف الجائزة مساهمة “المؤسسة” في نشْر ثقافة الإبداع الشعري في المجتمع، وتشجيع الشعراء والتعريف بإنجازاتهم، وتحفيز أعمال إبداعية ذات أهداف إنسانية نبيلة تدعو الى التحرّر الفكري وإعلاء كرامة الإنسان، بأعلى مستوى من الجمالية أسلوبًا ومضمونًا، واعتماد آلية شفافة في اختيار المرشحين للجائزة تقررها لجنة تحكيم مستقلة تنظر في ما يَردُها من المؤسسات الثقافية والأكاديمية.
وللجائزة امتداد عربيٌّ إذ هي تُعنى بتكريم مبدعين في لبنان والعالم العربي أثبتوا استحقاقهم بعد سيرة إبداعية منتجة، وتشمل فئات الشعر العربي الفصيح الموزون، وقصيدة النثر، والنثر الفني العربي والعالمي، والشعر المحكي والشعر الغنائي المتكامل مع عمل موسيقي.
وكانت الجائزة في دورتها الأولى (2019) قد مُنِحت إلى الشاعر الفلسطيني غسان زقطان، وإلى المؤلف الموسيقي الشاعر غدي الرحباني، والمؤلف والمنتج الموسيقي أسامة الرحباني، وهم تسلَّموها في احتفال في الجامعة الأميركية – بيروت حين أطلقت المؤسسة جائزة طالبية تمنحها الجامعة سنويًا لتحفيز الطاقات الإبداعية الناشئة.
“مؤسسة أنور سلمان الثقافیة” أُنشئت في السنویة الثانیة على رحیل الشاعر لتكریم الابداع الثقافي انطلاقًا من الإبداع الشعري. وبين أبرز أنشطتها: منْح جائزة أنور سلمان للإبداع ذات البُعد العربي، على غرار مثیلاتها من المؤسسات العریقة كمؤسسة العویس ومؤسسة الفكر العربي ومؤسسة محمود درویش.
وأعلن الكاتب الأديب سليمان بختي باسم المؤسسة أنها تصرّ على المبادرات الثقافية برغم الظروف العصيبة والصعوبات الهائلة في لبنان، لإيمانها أن العمل الثقافي الإبداعي من مقومات الصمود الأساسية معنويًا. وتضم الجائزة منحة مالية تكريمية ومُجسم الجائزة واحتفاءً بالـمُكرَّم وأعماله.

تُرسل الترشيحات إلى عنوان الأمانة العامة لمؤسّسة أنور سلمان إلكترونياً عبر موقع المؤسسة الإلكتروني www.anwarsalman.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى